مــنــتــدى الـــفـــنـــون الــقــتـــالـــيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

على نصرالله على خبير الفنون القتاليه والدفاع عن النفس وتعريف البوشيدو تعاليمه واهميته

اذهب الى الأسفل

على نصرالله على خبير الفنون القتاليه والدفاع عن النفس وتعريف البوشيدو تعاليمه واهميته  Empty على نصرالله على خبير الفنون القتاليه والدفاع عن النفس وتعريف البوشيدو تعاليمه واهميته

مُساهمة  walylover الإثنين أغسطس 02, 2010 3:54 am

على نصرالله على خبير الفنون القتاليه والدفاع عن النفس وتعريف البوشيدو تعاليمه واهميته

بوشيدو


بوشيدو (باليابانية: 武士道 = طريق المحارب) هي مجموعة من القوانين الأخلاقية التي كان يتبعها المحاربون (بوشي) في اليابان أثناء العصور الوسطى، تم تدوينها أثناء فترة إيدو (1603-1867م)، تأثرت هذه التعاليم بمذهب زن البوذي والعقيدة الكونفشيوسية.


تدوين التعاليم
كان "ياماغا سوكو" ع(1622-1685م) أول من تعرض لمبادئ الـ"بوشيدو" وفسرها في مجموعة رسائله. ساوى الأخير بين رجل الساموراي من جهة والرجل الفاضل حسب تصور الفلسفة الكونفشيوسية، كان يعتقد أن دور هؤلاء المحاربين هو أن يصبحوا مثلا أعلى في الفضائل والأخلاق الرفيعة بالنسبة للطبقات الدنيا من الشعب. من غير أن يغفل دور إحدى الفضائل الأساسية في الكونفشيوسية: الاحسان أو البر، قام "سوكو" بإبراز فضيلة الاستقامة، وجعلها فريضة أساسية، وواجبا. يعتبر كتاب الـ"هاغاكوره" (تحت ظلال الأوراق) والذي صنفه عام 1716 م، أحد المحاربين من مقاطعة ساغا: ياماموتو تسونيموتو، أحد أهم المصنفات التي تتناول تعاليم البوشيدو. يقوم الكتاب بإبراز فضائل الساموراي، والذي يتوجب عليه أن يضع حياته لخدمة سيده، والتضحية بها إذا تطلب الأمر ذلك.


القائد أكاشي غيدايو يخُط بيتا من الشعر، قبل أن يقوم بالسيبوكو بعد أن خسر إحدى المعارك، روشم يعود إلى فترة إيدو للفنان يوشيتوشي تسوكيوكا (1890م)
تعرضت تعاليم البوشيدو إلى جانبين من حياة المحاربين، معايشتهم للحروب والقتال من جهة ثم الحياة العامة اليومية من جهة أخرى. تركز تعاليم البوشيدو على تنمية الروح المعنوية القتالية للمحارب، وكذا الحالة البدنية والمهارات القتالية، تحفز هذه التعاليم المحاربين على إبداء الشجاعة أمام الخصم، والتحلي بالإخلاص، الأمانة وروح التضحية، هذا في الجانب الحربي، إلا أنها تناولت حياتهم اليومية أيضا من خلال حثهم على التحلي بالأدب، التواضع تجاه الآخرين، البساطة، السخاء والزهد والتقشف وغير ذلك من الخصال الحميدة.
على غرار التعاليم الكونفشيوسية شدد البوشيدو على طاعة الوالدين، كما اعتبر أن أقصى درجات الشرف هي أن يخدم المحارب سيده بإخلاص حتى مماته. غير أنه يتوجب على الساموراي الالتزام المطلق بطاعة سيده، ولو على حساب الضرر الذي يمكن أن يلحق بوالديه وأهله.
يفترض على المحارب أن يتخذ بعض القرارات الحاسمة، وبالأخص إذا تعارضت بعض هذه المبادئ فيما بينها (الواجب والولاء مثلا). قد يضطر إلى رفض الامتثال إلى السلطة، إذ أن عليه أن يضع واجباته قبل كل شيء، حتى لو كلفه ذلك الخروج عن القانون. في بعض الحالات يتوجب على الساموراي أن يثبت إخلاصه -ويحافظ على شرفه- ويكفر عن أخطاءه ضد حاكميه عن طريق وضع حد لحياته (سيبوكو).



تم حصر الفضائل الأساسية التي يتوجب على المحاربين التحلي بها، في سبعة أمور وهي:
• الاستقامة (義 = Gi)
• الشجاعة (勇 = Yu)
• الاحسان والبر (仁 = Jin)
• الاحترام (礼 = Rei)
• الصدق (誠 = Makoto)
• الشرف (名誉 = Meiyo)
• الإخلاص والولاء (忠義 = Chuugi)


تأثيره على الفن والأدب
قام مؤلفو مسرحيات نو، كابوكي وبونراكو، بالإضافة إلى كتاب الروايات، باقتباس بعض الأحداث الواقعية التي عايشها بعض المحاربين، على غرار مغامرات الـ"رونين" السبعة والأربعين، والذين قاموا بالانتقام لسيدهم "أكو"، بعد أن أجبره أعدائه على الانتحار بالسيبوكو (عن طريق شَقُ البطن)، تم القبض عليهم في النهاية وتقرر أن يتم معاقبتهم عن طريق إجبارهم على الانتحار طواعية على طريقة سيدهم. كان سرد تلك الوقائع يتم مع إبراز الحالة الملحمية والمغامرات البطولية التي تترتب عن التزام المحاربين بهذه التعاليم الأخلاقية.

الأصول
يعود أصول البوشيدو إلى فترة كاماكورا (1185-1333م)، بعد سقوط النظام المركزي وبروز دور الزعماء الكبار في المقاطعات (دائي-ميو)، دخلت البلاد في حالة حرب أهلية، وصاحب ذلك قيام طبقة جديدة من المحاربين، قام هؤلاء وبدافع من التعاليم الدينية (مذهب زن والكونفشيوسية) بوضع قانون أخلاقي ألزموا أنفسهم بإتباعه، كان التعاليم يتم تداولها بطريقة شفوية، تطورت هذه الأخيرة وفقا للتغيرات التي كان تعرفها طبقة المحاربين على مر الزمن. تم استعمال مصطلح بوشيدو لأول مرة أثناء فترة الحروب الأهلية التي عرفتها البلاد في القرن السادس عشر (أواخر فترة موروماتشي).

الفترة الحديثة
استمر العمل بهذه التعاليم أثناء القرنين الـ18 والـ19 م، وكانت مصدر إلهام رجال الساموراي بعد أن تحولوا إلى مهن أخرى (بعضهم أنشأ مدارس لتعليم الفنون القتالية وبعضهم الآخر أصبح يشتغل لدى أحد الحكومة كأساتذة في تعليم أصول المبارزة بالسيف للمجندين الجدد)، كان استتباب الأمن والظروف السياسية الجديدة قد أجبرتهم على اعتزال القتال (راجع فترة إيدو)، نشأت أثناء هذه الفترة أغلب الفنون القتالية المعروفة في اليابان (على غرار الكندو).

في منتصف القرن الـ19م انتشرت تعاليم البوشيدو لتصبح مبادئ عامة تعدت حدود طبقة المحاربين لتشمل باقي الطبقات الأخرى. بعد حظر طبقة المحاربين أثناء فترة الإصلاحات (1871 م، راجع استعراش مييجي)، وإقرار الشنتو كديانة رسمية للدولة، أصبح البوشيدو منهجا للأمة بأسرها. تم إدخال تعاليمه على المنظومة التعليمة الجديدة، ،وأخذ يلقن للجيل الجديد، أصبح الركيزة الأساية في مناهج تعليم الأخلاق، على أنه تمت صياغته وفقا للظروف الجديدة، فاستبدل السيد الإقطاعي والذي كان يتوجب طاعته والتضحية من أجله بالإمبراطور.

الإمبريالية والحرب العالمية
ساهمت تعاليم البوشيدو وبقسط كبير في تنمية الروح القومية اليابانية (إلى حد التطرف)، فإذا انضافت إليها تعاليم الشنتو، والتي تعتبر الإمبراطور الياباني سليلا لآلهة الشمس، يمكن لنا أن نفهم سبب استعلاء اليابانيين على الشعوب الآسيوية الأخرى، واندفاعهم لأول في تاريخهم خارج حدودهم ثم احتلال واستغلال الدول الآسيوية الأخرى. أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، كانت هذه (التعاليم) الدافع وراء الروح المعنوية العالية التي تحلى بها المحاربون، على غرار طياري الكاميكازي، والمدنيون على السواء، يرى البعض أن هذه العقلية هي التي أجبرت الولايات المتحدة على استعمال السلاح الذري لأول مرة. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، قام الأمريكيون بحظر بعض الفنون القتالية نظرا لأنها كانت تحث على التطرف (حسب تفسيرهم

الكندو (剣道 يابانية أو صينية) (검도 بالكورية) فن من الفنون القتالية. وتعني الكلمة طريق السيف. الكندو مشتق الكانجيتسو الياباني (الكانجيوتسو = الطريقة الحربية لاستعمال السيف) وهي الطريقة التي كان يتعلمها الساموراي


الجوجوتسو (باليابانية: 柔術‏) بالمعنى الحرفي "فن الليونة" أو "الطريق للخضوع"، هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من أنماط الفنون القتالية اليابانية بما فيها القتال الأعزل أو المسلح. تطور الجوجوتسو بين الساموراي في اليابان الإقطاعية كطريقة لهزيمة خصم مسلح دون استخدام أسلحة. نظرا لعدم فعالية ضرب الخصم المدرع فقد كان أكثر الأساليب فعالية لهزيمة العدو هو عمليات لي المفاصل والرمي. تم تطوير هذه التقنيات حول مبدأ استخدام الطاقة المهاجم ضده بدلا من معارضته.
هناك العديد من الاختلافات في الجوجوتسو، الأمر الذي يؤدي إلى تنوع المناهج.
يمارس الجوجوتسو اليوم على حد سواء كما كان منذ مئات السنين، كما يوجد أيضا أشكال معدلة لممارسة الرياضة. كما تم اشتقاق نموذج رياضي دخل الألعاب الأولمبية هو الجودو، والذي تم تطويره من عدد من الأنماط التقليدية على يد كانو جيغورو في أواخر القرن التاسع عشر.

كاتانا (باليابانية: 刀 (كاتانا)، : Katana) هي كلمة يابانية تعني سيف، ولكنها تستخدم خارج اليابان للإشارة إلى نوع من أنواع السيوف اليابابة الطويلة. بدأ استخدامه منذ القرن الخامس عشر، الكاتانا سيف منحني ذو حد واحد يستعمل رسميا من قبل الساموراي.



هاكاجوري (باليابانية: 葉隠‏) عنوان الكتاب الياباني الذي يحتوي على ما يعرف بقوانين الساموراي أو النظام الأخلاقي لحياتهم. ومعنى عنوان الكتاب "في ظلال أوراق الأشجار".
يعتقد أن هذا الكتاب أُلف بين 1710 و1716 أي في فترة إيدو وأن مؤلفه هو تسونيموتو يماماتو الذي صار راهباً من رهاب الزن بعد أن كان ساموراي وقد أملاه على الكاتب تاشيرو تسوروماتو. يحتوي الكتاب على 1300 قصة قصيرة عن حياة الساموراي وعلاقته برئيسه وعدة مواقف من الحياة اليومية. ويجدر بالذكر أن المخطوطة الأصلية للكتاب فقدت بعد أن قام أعضاء عصبة النباشيما بنسخه. ولم يبق من هذه المخطوطات اليوم سوى بضعة عشرات إلا أنها تختلف عن بعضها بحذف أو زيادة أجزاء إليها بالإضافة إلى أخطاء لغوية مختلفة

هانزو هاتوري (1541 - 23 كانون الأول 1596) محارب ساموراي ياباني وشخصية تراثية يابانية. كان زعيماً قبلياً في منطقة إيغا اليابانية ، خدم هانزو هاتوري الملقب بالشيطان تحت أمرة الشوغون أياياسو توكوغاوا والذي قام بتوحيد اليابان تحت قيادته وظلت أسرة توكوغاوا حاكمة لليابان لفترة تقدر بأكثر من ثلاثة قرون ، كان هانزو هاتوري زعيم مدرسة ايغا في فن النينجا وهو من أعظم المحاربين من خلال استعماله لتقنيات الإيحاء والتنويم المغناطيسي، والرائدالأول لعمليات الاغتيال للقادة العسكريين الذين كانو يناوؤون سيده توكوغاوا, كان بارعا جدا باستخدام الرماح والسهام والفنون القتالية, ويذكر كشخصية خرافية في القصص اليابانية التراثية لايستطيع فيها أعداؤه رؤيته أو حتى معرفة شكله الحقيقي ، كان معروفا بشجاعته وقلة كلامه ومحاولته الدائمة لأخفاء شخصيته الحقيقية من خلال التنكر واستخدام الأقنعة ، من أهم الأهداف التي اعتبر هانزو مسؤولا عن تصفيتها الشوغون ( شينغن تاكيدا ) الذي كان يشكل خطرا كبيرا على طموحات اياياسو توكوغاوا, ومن أعماله المشهورة سرقته للرسالة السرية التي أرسلها القائد (يوكيمورا سانادا) إلى ابن القائد (هيديوشي تويوتومي) هيديوري والتي كانا يتفقان فيها على مهاجمة توكوغاوا ، فكان هذا العمل سببا في كشف المؤامرة والحفاظ على دولة عائلة توكوغاوا حاكمة لليابان لقرون عديد

مراجعه تاريخيه واحداث قتاليه الخبير المصرى للفنون القتاليه والدفاع عن النفس واستاذى على نصرالله على

بقلم والى المصرى صحفى متخصص فى الفنون القتاليه

walylover

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» على نصرالله على خبير الفنون القتاليه والدفاع عن النفس المصرى ومعبد شاولين وتاريخه وتعاليم الكونج فو ونظرياته
» على نصرالله على خبير فنون القتال والدفاع عن النفس وتعريف الملاكمه والكرافا مغا
» على نصرالله على الخبير المصرى للفنون القتاليه والدفاع عن النفس وتعريف الكونج فو ووشو
» على نصرالله على خبير الفنون القتاليه والووشو كونج فو المصرى وتعريف للكونج فو وتاريخه
» على نصرالله على خبير الفنون القتاليه وفن سيف الساموراى القتالى اليابانى وتعريف مفصل وتاريخى للساموراى

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى